منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة
اساليب التدريس الصحيح C3714910

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

اساليب التدريس الصحيح 13400110
منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة
اساليب التدريس الصحيح C3714910

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

اساليب التدريس الصحيح 13400110
منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة

العلم و المعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شفيع الانام
اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:52 من طرف dahmane

» تبريكة العام الجديد
اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأربعاء 1 يناير 2014 - 14:04 من طرف dahmane

» قصيدة وداع
اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأربعاء 21 أغسطس 2013 - 20:38 من طرف dahmane

» تجميعية من اختبارت اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ((=للطبــاعة=))
اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأربعاء 21 أغسطس 2013 - 20:20 من طرف bourchimh

»  مكتبة ضخمة .. أدخل ولن تندم
اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأربعاء 21 أغسطس 2013 - 19:56 من طرف dahmane

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
dahmane
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
محمدغلام
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
نورهان
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
lemaalem
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
bourchimh
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
H-Oman
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
دليل الخيرات
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
bilal
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
youcef bouhasi
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
SOSO
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مناظرة شعرية
اكتشف الفيروسات في جهازك من دون برامج
قصص قصيرة و مفيدة
رسالة الى اخي العريس
اناشيد اسلامية
اجب اولا ثم اسئل
آخر اصدار من مضخم الصوت الرهيب DFX_Audio_Enhancer_v9.300
صورة جميلة لسيدي عيسى بتمقطن.
فوائد هامة
اضف الى معلوماتك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 18:24
مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اولف لكبير-تمقطن على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة على موقع حفض الصفحات
clock

 

 اساليب التدريس الصحيح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bourchimh
منتديات اولف للعلم والمعرفة
منتديات اولف للعلم والمعرفة
bourchimh


اساليب التدريس الصحيح Jb13059355111

عدد المساهمات : 60
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 40

اساليب التدريس الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: اساليب التدريس الصحيح   اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأربعاء 9 نوفمبر 2011 - 23:33

Arrow تكملة Arrow
تدريب رقم (3)
‌أ- ما مدى توافر تلك الكفايات فى المعلم الجامعى ؟
‌ب- هل هناك كفايات أخرى ترى أضافتها؟

أ‌- عناصر تصميم ( تخطيط) التدريس
• العنصر الاول هو المحتوى content .
• العنصر الثانى هو مواد التدريسMaterials .
• العنصر الثالث هو النشاط Activity وهو يعبر عما سوف يعمله المعلم والطلاب خلال تنفيذ التدريس ، ويشمل النشاط تسلسلSequencing المحتوى ومواد التدريس ، وطريقة السير فى الدرسRacing والزمن Timing.
• العنصر الرابع هو الأهداف Objectives.
• العنصر الخامس هم الطلاب Studentsو خصائصهم و قدراتهم و ميولهم.
• العنصر السادس هو المحيط الاجتماعى والثقافى للتدريس Social and Cultural Context ويهتم هذا العنصر بإدارة الموقف التدريسى والتفاعل ، والمناخ الاجتماعي والانفعالي الذى ييسر التعليم .
تدريب رقم (4)
1. هل نهتم بهذه العناصر في تدريسنا الجامعي ؟
2. ما أسباب ذلك ؟
1. وفيما يلى عرض لمهارات عناصر تصميم التدريس
أولا: مهارة تحليل المحتوى التدريسى :
• مفهوم محتوى التدريس
حتى نتبين معنى مفهوم محتوى التدريس نعرض اهم الاسئلة التى يمكن ان تدور فى ذهن مصممى التدريس ، عندما يتصدون لمهمه تصميم التدريس وهى ( 107:5)
* لماذا ندرس ؟ * لماذا ندرس ؟
* كيف ندرس ؟ * كيف نعرف أثر ما درسناه ؟
• أهداف تحليل محتوى التدريس :
ان عملية تحليل المحتوى تمثل احدى الكفايات التدريسية الهامة المتطلبة للتخطيط الحين لعملية التدريس / التعلم . وتهدف هذه العملية / الى:
1. تحديد العناصر الاساسية للتعلم من معارف ومهارات واتجاهات .
2. وتجنب المعلم العشوائية فى التدريس ،
3. وترفع من مستوى الثقه فى اختياره لاستراتيجيات التدريس ،
4. وتمكنه من جميع عناصر الموضوع (151:13)
• العمليات الفرعية لمعالجة محتوى التدريس .
o التعرف المبدئى على المحتوى.
o تقويم المحتوى وتنقيحة .
o تحليل المحتوى .
o انتقاء مفرادات المحتوى ذات الأولوية في التدريس .
o تنظيم تتابع المحتوى .
o اعداد المحتوى فى صورته النهائية (129:5)
• تنظيم محتوى التدريس:
والسؤال الآن :
كيف يتم تنظيم المحتوى التدريسى ؟؟
يحتاج إتمام هذا التنظيم إلي توفر أمرين هما (147:5)
• وجود قائمة بمفرادات المحتوى .
• تبنى احد توجهات تنظيم المحتوى Content organizing approach و توظيفه في تنظيم تتابع المحتوي ، و علي مصصمي التدريس اختيار أحد التوجهات التالية :
1- التوجه الهرمى Hierarchical Approach .
2- التوجه التفصيلى ( التوسعى ) Elaboration approach
3- التوجه النمائى Developmental approach .
4- التوجه الزمنى Chronological approach .
5- التوجه التتابعى Procedure sequence .
ثانيا : مهارة تحديد الأهداف التدريسية :
تعتبر هذه المهارة من أهم المهارات تصميم أو تخطيط التدريس ، فعليها يقوم بقية عناصر التخطيط بل التنفيذ و التقويم و هي عملية تجيب عن السؤال التالي لماذا ندرس ؟؟
" و الأهداف التدريسية بإيجاز هي المخرجات المتوقعة لمنظومة التدريس سواء كانت هذه المنظومة مقررا دراسيا أو برنامجا دراسيا أو وحدة دراسية "
هناك تعريفات أخري كثيرة منها :
• تعبير وصفي لما ينبغي أن يفعله الطالب ، أو أن يكون قادرا علي فعله عند نهاية عملية التدريس .
• عبارات توضح أنواع النوتج التعليمية Learning outcomes في سلوك الطلاب المتوقع لمنظومة التدريس احداثها .
• جمل او عبارات تصف ما يتوقع من الطلاب انجازه فى نهاية مقرر دراسى او وحده دراسية .(185:1)
تدريب رقم (5)
• ما تعريفك أنت للأهداف التدريسية ؟
• القواعد العامة لتحديد الأهداف التدريسية
- صياغتها بصوره سلوكية .
- مناسبتها لخصائص الطلاب .
- ان تعمل على تحقيق الأهداف العامة لتدريس المادة الدراسية
- ان تتسق وتتكامل مع غيرها من الأهداف التدريسية الاخرى ذات العلاقة بموضوع المحتوى محل التدريس .
- ان تتسق الاهداف التدريسية مع عناصر منظومة عملية التدريس الاخرى ( المحتوى – استراتيجية االتدريس والوسائل – التقويم ) ولا تنفصل عنها .
- اعطاء أولويات للاهداف التى تركز على نتاجات التعلم الاساسية الوظيفية .
- تمثيلها لمجالات الاهداف الثلاثة : المعرفة – المهارية والوجدانية كلما أمكن ذلك .
تدريب رقم (6)
• هل تحدد أهدافاً لتدريسك؟
• اذا كانت اجابتك بنعم
• هل تتبع تلك القواعد فى صياغتها ؟

• عناصر الهدف التدريس :-
• وصف أداء المتعلم :
أى يهدف الاداء المتوقع من الطالب القيام به بعد الانتهاء من عملية التدريس ، وهو يصف ما يعمله وليس ما يشعر له او يفكر فيه .
ويجدر الاشارة إلى :
" ان هناك خلط بين السلوك الذى يدل على تحقيق الهدف ، والنشاط الذى يقوم به المتعلم لبلوغ الهدف "
فالنشاطات هى خبرات تعليمية وهى وسائل لبلوغ الاهداف وليست هى الاهداف ذاتها والاخيرة هى نتاجات تعليمية تحدد المعارف او المهارات او الاتجاهات التى يريد المعلم ان يكسبها طلابه ويحافظوا على استمرارها معهم لفترة من الوقت .
• وصف شروط الاداء أو ظروفه :
هى معطيات الاداء والتى تساعد فى الحكم على تحقيق الهدف عند تقويم هذا الاداء او السلوك
وتكون هذه الشروط ضرورية فى بعض الاهداف :
وقد تكون الشروط مفهومه ضمنياً ولا داعى لذكرها لانها جزء من العملية التعليمية ذاتها .
• المحك او المعيار : Creterion or Norm
المعيار: هو المستوى المتوسط لاداء مجموعة معيارية تشبة الطالب فى المستوى الدراسى والفئة العمرية .
المحك: هو الحد الادنى من الاداء الذى يتوقع من الطالب بلوغه ليفى بغرض الحكم على هذا الاداء ( بغض النظر عن اداء باقى الطلاب ) وقد يكون كمياً أو زمنياً أو ونوعياً وقد يجمع بين اثنين أو أكثر من هذه الانواع الثلاث .
خصائص الاهداف السلوكية (61:9)
 أن يصف السلوك الفعلى للطالب بفعل مضارع
 يجب أن يكون الفعل المضارع قابل للملاحظة والقياس .
 يجب أن يتضمن الهدف وصفاً لشروط اداء السلوك إذا كانت عنصراً أساسياً من الهدف تساعد على تحقيقه .
 أن ينطوى الهدف على محك أو معيار للحكم على درجة تحقق الهدف .
 أن تكون الأهداف واضحه ، محدده ، واقعيه.
 ان تكون الاهداف بسيطة مكونه من سلوك واحد فقط
 ان تكون الاهداف مصاغه بمستوى متوسط من العمومية ، فلا تكون عامه جداً ، ولا تكون خاصة جداً .
 أن يتضمن الاهداف السلوكية إشارة إلى المحتوى أو الموضوع المراد تدريسه .

lol! يتبع lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dahmane
منتديات اولف للعلم والمعرفة
منتديات اولف للعلم والمعرفة
dahmane


اساليب التدريس الصحيح Jb13059355111

عدد المساهمات : 410
نقاط : 778
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
العمر : 38
الموقع : www.aoulef.forumarabia.com
المزاج : مليح

اساليب التدريس الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب التدريس الصحيح   اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأحد 1 يناير 2012 - 13:15

بارك الله فيك استاذنا الفاضل..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulef.forumarabia.com
 
اساليب التدريس الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اساليب التدريس الصحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة :: منتديات الادب العربي والشعر. :: منتدى المواضيع و المقالات الادبية-
انتقل الى: