منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة
اساليب التدريس الصحيح C3714910

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

اساليب التدريس الصحيح 13400110
منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة
اساليب التدريس الصحيح C3714910

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

اساليب التدريس الصحيح 13400110
منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة

العلم و المعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شفيع الانام
اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:52 من طرف dahmane

» تبريكة العام الجديد
اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأربعاء 1 يناير 2014 - 14:04 من طرف dahmane

» قصيدة وداع
اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأربعاء 21 أغسطس 2013 - 20:38 من طرف dahmane

» تجميعية من اختبارت اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ((=للطبــاعة=))
اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأربعاء 21 أغسطس 2013 - 20:20 من طرف bourchimh

»  مكتبة ضخمة .. أدخل ولن تندم
اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأربعاء 21 أغسطس 2013 - 19:56 من طرف dahmane

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
dahmane
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
محمدغلام
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
نورهان
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
lemaalem
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
bourchimh
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
H-Oman
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
دليل الخيرات
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
bilal
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
youcef bouhasi
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
SOSO
اساليب التدريس الصحيح Vote_rcap2اساليب التدريس الصحيح Voting_barاساليب التدريس الصحيح Vote_lcap2 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مناظرة شعرية
اكتشف الفيروسات في جهازك من دون برامج
قصص قصيرة و مفيدة
رسالة الى اخي العريس
اناشيد اسلامية
اجب اولا ثم اسئل
آخر اصدار من مضخم الصوت الرهيب DFX_Audio_Enhancer_v9.300
صورة جميلة لسيدي عيسى بتمقطن.
فوائد هامة
اضف الى معلوماتك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 20:23
مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اولف لكبير-تمقطن على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة على موقع حفض الصفحات
clock

 

 اساليب التدريس الصحيح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bourchimh
منتديات اولف للعلم والمعرفة
منتديات اولف للعلم والمعرفة
bourchimh


اساليب التدريس الصحيح Jb13059355111

عدد المساهمات : 60
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 40

اساليب التدريس الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: اساليب التدريس الصحيح   اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأربعاء 9 نوفمبر 2011 - 23:22

Arrow حصري Arrow


يعد علم تصميم التدريس Science of Teaching Design أحد فروع علم التدريس ، وفيما نعلم انه لا يوجد اتفاق بين منظرى او ممارسى علم تصميم التدريس حول تعريف محدد لهذا العلم ، وربما ترجع حاله عدم الاتفاق هذه لكونهم مختلفين حول طبيعه عملية تصميم التدريس ذاتها ، فضلاً عن كونه من العلوم الحديثة التى لم تستقر على معنى محدد بعد وعلى أى الاحوال فأننا نرى ان علم تصميم التدريس هو ذلك العلم التطبيقى من علوم التدريس الذى يعنى بتوصيف القواعد والمبادىء والاجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التدريــس ( 85:5).
ويشير مصطلح تصميم التدريس الى العملية المنظمة المتصلة بتطبيق مبادىْ التدريس والتعلم فى التخطيط للمواد والانشطة التدريسية (34:2).
أو هو " عملية منهجية او منظومية لتخطيط منظومات التدريس لتعمل باعلى درجة من الكفاءه والفاعليه لتسهيل التعلم لدى الطلاب ، وعاده ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمى بمخططات او خطط التدريس Teaching Plans
تدريب رقم (1)
1. ما تصورك أنت عن تصميم التدريس
2. ماذا أضاف هذا التعريف إلي معلوماتك
1. أهمية تصميم ( تخطيط ) التدريس .
أولاً: بالنسبة للمعلم الجامعى : (9 : 86 )
1. يساعده فى تحديد الأهداف التى يود ان تتحقق عند طلابه .
2. يوجه المعلم فى تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط فى تنفيذها .
3. يساعد المعلم فى توزيع الوقت بشكل متوازن ، بحيث لا يتجاوز إي جوانب اساسية يرغب فى تخطيطها ، وبحيث لا يطغى جانب على آخر .
4. يساعد المعلم فى اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة .
5. يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل امثل .
6. يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول على التغذية الراجعة .
7. يجعل المعلم اكثر ثقة بنفسه واقل شعوراً بالاضطراب .
ثانيا: بالنسبة للمتعلم :
• يساعد الطالب فى تنظيم وقته فى الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاه للاهداف والمحتوى ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .
• يجعل الطالب اكثر قدره على الاستيعاب وذلك لان المادة تكون منظمة له .
• يزيد من دافعيه الطالب للتعلم .
• يكتسب الطالاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لان المعلم المنظم يترك انطباعاً حسناً عن نفسه لدى طلابه .
2. يتأثر الطالب بالجوانب الإيجابية للمنهج الخفى عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده فى حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية الوقت واستغلاله بشكل أمثل( 86:9)
• مرتكزات التصميم ( التخطيط) الفعال للتدريس :
1. الأحداث التدريسية Instructional Events
فى ضوء ما قدمه علم النفس المعرفى حول كيفية حدوث التعلم وفقاً لنظرية معالجة المعلومات وعلاقتها بالذاكره او " البنية العقلية وضع" "روبرت جانيية" استراتيجية الاحداث التدريسية لتحديد كيفية تتابع وسير وتصميم التدريس وتشتمل (13 : 37- 47 ).
أ - المقدمة : Introduction
وتشمل الاحداث التالية :
• تنشيط الأنتباه Active attention
• تحديد الهدف Establish Purpose
• إثارة الاهتمام والدافعية and Motivation Arouse Interest
• تقديم نظره عامة تمهيدية للدرس Preview The Lesson
ب- الجسم (المتن ) Body
1- إستدعاء المعرفة السابقة المتصلة Recall Relevant prior Knowledge
2- معالجة المعلومات و الأمثلةProcess information and examples.
3- تركيز الأنتباة Focus Attention .
4- استخدام استراتيجيات التعلم Employ learning strategies .
5- التطدبيق Practice .
6- التغذية الراجعه التقويميةEvaluate feedback .
ج – الاستنتاج Conclusion
• التلخيص والمراجعهSummarize and review .
• تمويل التعلمTransfer learning .
• اعادة واثارة الدافعية والغلقRemotivate and close.
د- التقييمAssessment :
• تقييم الاداءAssess performance .
• التصحيح والبحث عن العلاج Evaluate feedback and seek remediation.
تدريب رقم (2)
1. ما مدى مراعاه تلك الاحداث التدريسية فى تدريسنا الجامعى ؟
2. ما العوامل المسئولة عن ذلك؟

أ‌- نمط التعلم
يقصد بنمط التعلم Learning style " الطريقة التى يقوم بها الافراد بالتعامل مع المعلومات او المهارات الجديدة ، سواء من حيث الاحتفاظ بها أو اعادة صياغتها واستخدامها " ، ويتشكل نمط التعلم من مجموعه عناصر ( بيئية وانفعالية واجتماعية وسيكولوجية ) وتختلف هذه التركيبة لنمط التعلم من فرد لآخر ، فى كيفية استقبال وتخزين واستخدام المعرفة او المهارات (32:13).
ويوجد عدد من انماط التعلم بعدد الافراد يصنفها سيلفر / هانسون Silver/Hanson الى أربعه انماط أساسية هى :
• المتعلم المعتمد على الحس والتفكير : ـ ويتميز بأنه عملى ويتعامل مع الواقع (موجه بالعمل )
• المتعلم المعتمد على الحس والمشاعر : ـ ويتميز بأنه عاطفى ودود( ويعمل مع الجماعه).
• المتعلم المعتمد علي البديهه و التفكير : : ـ ويتميز بأنه نظري و عقلي و يهتم بالمعرفة (موجة بالمعرفة ) .
• المتعلم المعتمد علي البديهه و المشاعر : ـ يتميز بأنه شغوف نافذ البصيرة ، مبدع ، خيالي .
جميع هذه الانماط تحتاج مداخل واستراتيجيات تدريسية مختلفة ينبغى ان يراعيها المعلم عند تصميم التدريس .
فعندما يناغم المعلمون انماط تدريسهم مع انماط تعلم طلابهم وعندما يتعلم الطلاب ان يناغموا أنماط تعلمهم مع مهام التعلم فان هذا يؤدى الى : ( 33:13)
1. زيادة التحصيل
2. نمو اتجاهاتهم نحو العمل والدراسة
كفايات المعلم الفعال
أ‌- معرفة المادة الدراسية Subject Knowledge.
ب‌- تطبيق المادة الدراسيةٍ Subject Application .
ت‌- ادارة حجرة الدراسة Class Management.
ث‌- تقييم وتسجيل نمو الطلاب Assessment and Recording of pupil s progress.
ج‌- النمو المهنى Further professional development.

lol! يتبع lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dahmane
منتديات اولف للعلم والمعرفة
منتديات اولف للعلم والمعرفة
dahmane


اساليب التدريس الصحيح Jb13059355111

عدد المساهمات : 410
نقاط : 778
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
العمر : 38
الموقع : www.aoulef.forumarabia.com
المزاج : مليح

اساليب التدريس الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب التدريس الصحيح   اساليب التدريس الصحيح I_icon_minitimeالأحد 1 يناير 2012 - 13:14

جزاك الله خير على الموضوع المميز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulef.forumarabia.com
 
اساليب التدريس الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اساليب التدريس الصحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اولف الكبير للعلم والمعرفة :: منتديات الادب العربي والشعر. :: منتدى المواضيع و المقالات الادبية-
انتقل الى: